مـــنتديـــــات حمـــــــــــودي

عـــــــــــــــــــــــــــــــــام


    الامراض الشائعة عند الطيور ... وعلاجها 2

    شاطر

    روضة
    نينجا محترف

    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 01/10/2008

    الامراض الشائعة عند الطيور ... وعلاجها 2

    مُساهمة من طرف روضة في الخميس أكتوبر 02, 2008 5:19 am

    الأورام الحبيبية القولونية

    الأعراض:-

    أسهل شديد وصعوبة في التنفس وانزواء الطائر وقله حركته وقله الآكل ونفش الريش.

    العلاج:-

    يعطى الطائرالنيو ما يسين أو الاريثرو ما يسين بمعدل250ملغ لكل طائر لمده3الى 5ايام،ويعطى عده فيتامينات(زيت كبد الحوت).

    مرض الليستيرياء

    الاعراض:-

    تصلب في العنق وتضهر ارتعاشات في العضلات ويميل الطائر إلى السير في حلقات دائرية،وقد يحدث الموت الفاجى للطائر إذا كان مصاب بأي طفيليات داخليه أو نقص في الفيتامينات.

    العلاج:-

    يعطى الطائر المصاب الاريثرو ما يسين بمعدل125ملغ عن طريف الفم لمده 3الى 5ايام وكذلك عده فيتامينات في ماء الشرب.

    التهاب الكبد اللولبي

    الاعراض:-

    ضعف عام وإعياء شديد ونفش الريش وقله الحركة والانزواء والإسهال الشديد وتساقط الريش وكثير ما يحدث الموت الفاجى للطائر عندما يثار الطائراو يمسك باليد.

    العلاج:-

    يحقن الطائر بماده الاستربتو ما يسين في عضله الصدر بمعدل100ملغ لكل1كجم من وزن الطائرلمده3الى 5ايام.

    المونيلياء

    الاعراض:-

    هزال وتأخر في النمو ويميل الطائر إلى الانزواء وتقل الحركة وينفش الريش وتضهر افرازات مخاطيه في الأنف وتكون رايحه الفم كريهة ويقوم الطائر بأجراء حركات بلع متكررة وكأنه يبتلع شي في فمه ولا يوجد شي في فمه سوى الافرازات المخاطية.

    العلاج:-

    ينضف الأنف والفم والبلعوم من جميع الافرازات والمواد المتجبنة فيه تدهن المنطقة بمرهم(ميكوناز اورال جل) وتكون الجرعه مثل حبه الفول لكي يبتلعها الطائروتتوزع على البلعوم والمرى والمعدة وتلتصق فيه لكي تقضي على الجراثيم والميكروبات المسببه لهذه الرايحه كما يعطى الطائر5قطرات نيو ما يسين في فمه وكذالك يعطى كبسوله من زيت كبد الحوت(صيفه)لمده3 الى 5ايام.

    القراع

    الاعراض:-

    يبدى ظهور المرض على الأجزاء العارية من الريش كالأجفان والأنف والأقدام على شكل نقط بيضاء اورماديه ويزداد عددها وسعتها حتى تغطي النمطقه بقشور ناعمة بيضا كأنما ذر عليها شي من الطحين،وفي الحالات المتقدمة تمتد الاصابه إلى العنق وقمة الرأس والجسم ويصبح الريش عش للفطور ألمسببه للمرض ولا يلبث أن ينفش بفعل الفطور ويتقصف ويتساقط وتصبح الاصابه اشد خطورة.

    العلاج:-

    تستعمل صبغه اليود وزيت الموتور (زيت حارق)بنسبه5%كدها ن حيث تدهن ألمنطقه ألمصابه يوميا حتى الشفاء, أو يستعمل زيت الزيتون في دهن هذه المناطق اويستعمل محلول الفورمالين مع الفازلين،حيث يعمل منهما مرهم وذلك بتسخين الفازلين إلى درجه السيوله ثم يضاف إليه الفورمالين ويرج حتى يمتزج الاثنان معن ويترك الخليط حتى يبرد ويتجمد ثانيه ويدهن به المكان المصاب كل يوم حتى يزول المرض تماما وهذا المركب له مفعول سريع في علاج هذا النوع من الإمراض.

    جرب الأرجل

    الأعراض:-

    تضهر قشور في أسفل أرجل الحمام المصاب وتتوسع هذه القشور وتستمر في التوسع إلى أعلى الأرجل,وعند نزع هذه القشور يضهر تحتها سطح مدمي ويشعر الطائر بالألم الشديد وقد يمتنع الطائر عن المشي,وقد تنتشر هذه الفطريات من طائر إلى أخر بسرعة.

    العلاج:-

    تدهن أرجل الطائر المصاب بماده الجلسرين أو بزيت الطعام وبعد عده ساعات يتم غسل الأرجل بماء شبه ساخن(دافى) حتى تتساقط القشور,ثم تدهن الأرجل بزيت السمسم والجاز(الكيروسين ),أو زيت الموتور والجازر ويستمر الدهن حتى زوال المرض من الطائر.

    النقرس

    الأعراض:-

    هناك شكلان لهذا المرض1)-نقرس الأحشاء:-الذي يبدى بضعف عام وخمول وضهور أملاح اليوريا في الزرق ذات ألون الأبيض,2)-نقرس المفاصل:-الذي تشاهد فيه بعض الأورام ألعقديه إما على أصابع القدم أو مفاصل الأرجل أو مفاصل الجناح وهذا في الغالب,ويتراوح حجم هذه العقد بين حبه العدس اوحبه البندق اوحبه الكرز أو حبه الفول السوداني.

    العلاج:-

    يعطى لكل طائر كبسولة واحده من فيتامين (A)لكل طائرلمده2الى4ايا م ويعطى الملح الإنجليزي بمعدل5غرام لكل طائرلمده3ايام.

    الجص

    الأعراض:-

    يصاب الطائر بهزال شديد وذوبان العضلات وخاصة عضلات الصدر,فتذوب هذه العضلات بسرعة وتضهر عضمه القص ويخف وزن الطائر كثير,وتقل حركه الطائر وينزوي وينفش ريشه ويموت الطائر بسرعة إن لم يتم علاجه في أسرع وقت.

    العلاج:-

    تفرغ حويصلة الطائر من الطعام المتخمر الموجود فيها ثم يترك الطائر فتره حتى يهدى ويستقر ثم تغسل الحويصلة بملئها بالما وإفراغه منها عده مرات ثم يقدم للطائر غذاقليل كما يعطى الطائر بعد ذلك الامو**يسلين وكبسولة من زيت كبد الحوت ويعزل الطائر حتى يشفئ ويستعيد نشاطه وصحته من جديد ،ويستمر العلاج لمده3الى5ايام.

    مرض السالمونيلا

    تعريف المرض وحدوثه :
    هو مرض بكتيري تسببه بكتيريا السالمونيلا ويعرف بمرض البراتايفويد أو شلل الأجنحة أو شلل الأرجل تعتمد االاعراض على العضو المصاب في جسم الطائر يصيب المرض الطيور الأخرى والثديات وبعض الحالات القليلة في الإنسان . تحدث الإصابة عن طريق الطعام الملوث كما تحدث عن طريق استنشاق الغبار الملوث وأيضا في الجنين الناتج عن بيوضة ملوثة .
    تشخيص المرض :
    حدوث الإسهال مع شلل بالأجنحة أو الأرجل يجب ان ينتبه مربي الحمام الى وجود المرض بسرعة لكي تتم السيطرة عليه.

    العلاج:
    قبل البدء في عملية العلاج يجب التخلص أولا من الحمام ذو الإصابة القوية بالذبح إلا في حالة الطيور ذات القيمة الإنتاجية في التوالد، والعلاج في هذه الحالة غير مضمون النتيجة بالرغم من طول مدة استعماله بالإضافة الى التكاليف والمصروفات ومثل هذه الطيور سوف تبقى حاملة للمكروب ومصدر عدوى لإصابات جديدة للطيور السليمة ، فالرعاية الصحية تلعب الدور الرئيسي في كل إجراءات الوقاية المتبعة ضد المرض يجب اختيار العقار أو الدواء المناسب بعد إجراء عملية اختبار لحساسية المكروب له أو مقاومته .
    كما يمكن استعمال محلول (الانروفلو**اسين )وهو مضاد بكتيري ذو فاعليه قويه ومضمونه ان شاء الله.

















    ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 4:03 pm