**البحث عن الحل داخل ملفReadme
1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادر Resources , ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة . ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق علي أي شخص غير الذي قام بتصميمه . معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي علي معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنة لها . يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو على الاسطوانة CD الموجود عليها البرنامج .
2- ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمة ابدأ Start ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطة My Computer وهو يخزن دائما على أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .
**منع البرامج من العمل فى الخلفيةBack Ground
عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة (Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية .
هذه البرامج تسمى TSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامج TSR رمز في شريط المهام , لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة . ولكن في حالات أخرى لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .
**إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منع Windows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامج TSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة .
ولمنع برامج TSR من العمل اتبع الآتي :
1- افتح القائمة ابدأ Start ثم البرامج Programs ثم Accessories ثم System Tools ثم انقر System information تظهر لك نافذة System Information .
2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويب Start Up .
3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره , ثم انقر Ok .
4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق
Windows , وأعد تشغيل الجهاز Restart .
**انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :
نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج , فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا على أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية (BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتي تاريخ طرحها في المستقبل . وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلى جهازه , وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .
**التعامل مع رسائل الخطأ
من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا علي حلها .
ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :
- رسائل أعطال صوتية
POST beep codes
- رسائل أعطال مرئية
Display - Screen messages
- رسائل أعطال رقمية
Hexadecimal numeric codes
رسائل الأعطال الصوتية
هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل , أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوع BIOS الموجود في الكمبيوتر .
**رسائل الأعطال المرئية
وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها ,
فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال , يتم الإعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل :
EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلى اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة . أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل علي سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل علي أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ علي الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 Disk 0 error .
..
1- لو أن جهازك به حجم كاف من الذاكرة والمصادر Resources , ولكنك ما زلت تواجه بعض المشاكل في برنامج معين. فإن سبب المشكلة هو إما عيب في تصميم البرنامج أو خطأ في البرمجة . ولكي تستطيع تحديد سبب المشكلة, لابد من الرجوع إلي التعليمات التي وضعها مصمم البرنامج, لأن هذا الأمر صعب جدا أو شاق علي أي شخص غير الذي قام بتصميمه . معظم البرامج يأتي معها ملف اسمهREADME وهو يحتوي علي معلومات عن المشكلات التي تحدث للبرنامج والحلول الممكنة لها . يوجد هذا الملف غالبا في المجلد الذي قمت بتثبيت البرنامج عليه أو على الاسطوانة CD الموجود عليها البرنامج .
2- ابحث عن هذا الملف باستخدام قائمة ابدأ Start ثم Find ثم Files or Folders أو بواسطة My Computer وهو يخزن دائما على أنه مستند بامتدادDoc . أوTXT . انقر اسم الملف نقرا مزدوجا لتفتح هذا الملف .
**منع البرامج من العمل فى الخلفيةBack Ground
عند تثبيت البرامج ربما يأتي معها بعض البرامج المساعدة (Utilities) التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل البرنامج وتظل تعمل في الخلفية .
هذه البرامج تسمى TSRs وهي اختصار Terminate and Stay Resident في بعض الحالات يظهر لبرنامج TSR رمز في شريط المهام , لذلك يمكنك إنهاء البرنامج بسهولة . ولكن في حالات أخرى لا يمكنك معرفة ما إذا كان هناك برنامج يعمل في الخلفية أم لا .
**إذا سببت لك برامج TSR مشكلة يمكنك منع Windows من تحميلها باستخدامSystem Configuration Utility . قم باستبعاد برامج TSR واحدا بعد الآخر حتي تحدد أيا منهم يسبب المشكلة .
ولمنع برامج TSR من العمل اتبع الآتي :
1- افتح القائمة ابدأ Start ثم البرامج Programs ثم Accessories ثم System Tools ثم انقر System information تظهر لك نافذة System Information .
2- افتح قائمة Tools ثم انقرSystem Configuration Utility ثم نشط التبويب Start Up .
3- انقر علي المربع الموجود بجوار أي برنامج تريد استبعاده في بداية التشغيل. سيتم حذف العلامة الموجودة بجواره , ثم انقر Ok .
4- اخرج من كافة البرامج ثم اغلق
Windows , وأعد تشغيل الجهاز Restart .
**انزال التحديثات وتثبيت الحلول من الويب :
نظرا للمنافسة الشديدة بين الشركات المنتجة للبرامج , فإن هذه الشركات غالبا ما تطرح برامجها في الأسواق قبل الاختبارات النهائية التي تعتمد غالبا على أراء العملاء الذين يستخدمون النسخ التجريبية (BetaVersions) لكن تطرح الشركات البرامج اعتمادا على أنها ستقوم بتحديثها أو بحل المشكلات التي لم تظهر حتي تاريخ طرحها في المستقبل . وعلى المستخدم أن يقوم بزيارة موقعها ويقوم بإنزال التحديثات أو الحلول من الويب إلى جهازه , وستقوم هذه الحلول بإصلاح البرنامج والتعامل مع الحلول التي قمت بإنزالها من الإنترنت .
**التعامل مع رسائل الخطأ
من حسن حظ مستخدمي الكمبيوتر أن Windows يصدر رسائل للمستخدمين في حالة حدوث تضارب أو مشاكل في أحد البرامج المثبتة على الجهاز, وهذه الرسائل تحدد لك سبب المشكلة وتساعدك أيضا علي حلها .
ورسائل الأعطال يمكن أن تكون في إحدى الصور الآتية :
- رسائل أعطال صوتية
POST beep codes
- رسائل أعطال مرئية
Display - Screen messages
- رسائل أعطال رقمية
Hexadecimal numeric codes
رسائل الأعطال الصوتية
هذه الرسائل يعبر عنها بعدد من النغمات beeps التي تحدد الجزء العاطل , أما في حالة عدم وجود أي عطل فستسمع إشارة صوتية قصيرة. وشفرات الأعطال عبارة عن توليفة من النغمات القصيرة والطويلة. واختلاف التوليفة من جهاز لآخر يعتمد على اختلاف نوع BIOS الموجود في الكمبيوتر .
**رسائل الأعطال المرئية
وهي رسائل تبين الأرقام فيها حجم الذاكرة التي تم اختبارها ,
فمثلا KB OK 64 تعني أنه تم اختبار 640 كيلو بايت من الذاكرة التقليدية والإضافية وإذا كانت نتيجة الاختبار عدم وجود أي أعطال , يتم الإعلان عن نجاح الاختبار فمثلا الرسالة التالية KB OK 32768 تعني أن جهاز سعة ذاكرته 32 ميجا بايت تم اختبارها بنجاح أثناء ال POST ويتم ذلك فقط عند استخدام مشغل الذاكرة الممتدة مثل :
EMM386.EXE الذي يقوم بعمل توصيف للذاكرة الإضافية على أنها ممتدة, مما يؤدي إلى اختبارها وإضافة قيمتها إلي باقي الذاكرة . أما في حالة عدم استكمال الاختبار وظهور رسالة تشتمل علي سعة للذاكرة أقل من المتوقع, فهذا دليل علي أن هناك عطلا وسيكون سببا في ظهور رسالة خطأ علي الشاشة في صورة شفرة عددية تتكون من عدة أرقام مثل : 1790 Disk 0 error .
..