ما هي السيرة الذاتية ؟
* هي بطاقة تعريف للفرد.
* هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
* هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات).
* هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.
مواصفات السيرة الذاتية:
1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3. تنظيم وترتيب الأفكار.
4. استخدم العناوين.
5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به .(Computer Science)
7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8.سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9.استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11.دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14. النظافة.
تقسيم السيرة الذاتية
1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6. المهارات.
7. الهوايات.
8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.
ـــــــــــــــــــ
كيفية كتابة السيرة الذاتية
كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
1.كن صادقا
2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول
أسلوب الكتابة
1.يجب ان تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالأضافة لكونها خالية من الاخطاء الاملائية
2.يجب ان لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات
المعلومات الشخصية
1.لا تذكر شيئاً عن انتمائاتك السياسية
2.لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
3لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات ان كان لديك
المؤهلات العلمية
1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
2. قدم تفاصيلاً اكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الاعلى إن وجدت
3. قدم تفاصيلاً عن اي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك
الخبرات العملية
1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل انجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
2. لا تذكر اسباب تركك للعمل 3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
4. اذكر اي اعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً ام لا
5. من المفيد ان تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال اعمالك السابقة
6. لا تقلل من اهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك
المهارات
1. يجب ان تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
- اذكر ان كان لديك رخصة قيادة ام لا
2. اذكر اي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير اعجابهم
وهي نموذج عن السيرة الذاتية
يفضل كتابة اسـم الشـركة هنا ، أو اسـم الفرع المقدم طلب التوظيف إليه
مثلاً
Dubai bank- UAE - ajman
1- Personal Information : هنا يجب كتابة البيانات الشخصية لصاحب الطلب
الاسم
Name
اسم العائلة Surname
اسم الأب Father’s name
الجنسـية Nationality
مكان الإقامة الحالية Permanent Residency
تاريخ و مكان الولادة Date and place of birth
رخصة القيادة Driving License
2- Contact Information :هنا يجب كتابة معلومات الاتصال بصاحب الطلب
عنوان المنزل Home address
رقم الهاتف Phone
رقم الفاكس Fax
رقم الجوال Mobile
البريد الإلكتروني E-mail
3 - Degrees :هنا يجب كتابة الشهادات و المؤهلات العلمية لصاحب الطلب
أمـثـلـة
Place
Degree
Date
University of Aleppo - Syria
Bachelor in Economics
1995
GMAT Certifcate
1996
MBA ( Master in Business Administration )
1998
4- Experience :هنا يجب كتابة جميع الخبرات التي حصل عليها صاحب الطلب
أمـثـلـة
Name Of Company and Place
Position
Date Of Employment
X Advertising Company - Aleppo Sales Representative / Part-Time 1995 - 1998
X Bank - Aleppo Head Teller 1998 - 2000
X Bank - Aleppo Customer Service Officer 2000 - 2002
X Bank - Aleppo Branch Manager 2002 - 2005
5. Achievements : مجموعة من الأمور و الأعمال التي قام بها صاحب الطلب و الغير مثبتة بشهادات خبرة
أمثلة
- English Teacher - Private Courses
- Internet Websites Developer
- Students Union Member
6 – Languages :هنا يجب كتابة اللغات التي يعرفها صاحب الطلب
اللغة الأم
Mother’s tongue
لغات أخرى
Foreign language
و يفضل ذكر مهارات اللغة في القراءة و الكتابة و التحدث كل على حدا
مثــال
Arabic
Mother’s tongue
Typing Skills Speaking Writing Reading Other Languages
Excellent Excellent
Excellent Excellent English
Good Excellent Good Good French
- Good Poor Fair
Japanese
7 – Computer Skills :هنا يجب كتابة مهارات استخدام الحاسوب بشكل تفصيلي
Level of Proficiency
Name of Program or Package
Computer Skills
Excellent
MS Word
Word Processing
Good
MS Excel Spreadsheet
Basic Knowledge HTML - VB Programming
Excellent All Programs Typing
Some Knowledge MS Access Database
Excellent All Applications
Internet
8 - Skills : هنا يجب كتابة مهارات صاحب الطلب :
أمثلة
- My computer and IT skills are very good.
- My interpersonal and communication skills are excellent .
- I am very good with dealing with people .
- I like to work with a creative teamwork.
- I am reliable and hard working .
- I have the ability to work under pressure and deadlines .
- I have an absorptive learning capability and breadth of intellect to relate and understand the diverse area of group.
- I am Enthusiastic, self-motivated and a team player with an exceptional drive to achieve results in a competitive, fast- paced business environment .
- I have Ability to suggest practical solutions to the issues .
-I am self- motivated with an outgoing personality and have a positive attitude at all times.
- I am ambitious and see this as an opportunity to excel rapidly in the banking field.
9. Notes :هنا يجب كتابة الملاحظات لصاحب الطلب و أهمها رمز الطلب أو رمز الوظيفة
أمـثـلة
HR Assistant Name of Position Applied for :
GS/0552/04 Reference Number :
10 - Referenceses : هنا يجب كتابة أمور وظيفة تتعلق بصاحب الطلب
كموعد التفرغ للعمل مثل
Available on request
Available on two months time
نوعية العمل
Full-Time
Half-Time
Part-Time
.
* هي بطاقة تعريف للفرد.
* هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية.
* هي بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات).
* هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل.
مواصفات السيرة الذاتية:
1. يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.
2. الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.
3. تنظيم وترتيب الأفكار.
4. استخدم العناوين.
5. التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.
6. الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به .(Computer Science)
7. تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.
8.سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا
9.استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة
10. قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون المئات بل والآلاف من الطلبات
11.دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.
12. استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4
13. لا تضع صورتك الشخصية على السيرة الذاتية.
14. النظافة.
تقسيم السيرة الذاتية
1. المعلومات الشخصية: الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الحالة الاجتماعية، العنوان، أرقام الهواتف، البريد الالكتروني، عنوان صفحة الويب الشخصية.
2. المؤهلات الأكاديمية: التاريخ، اسم المؤهل والتقدير إذا كان عالي، المؤسسة التعليمية، المكان.
3. الخبرة الوظيفية: الفترة التي بدأت فيها العمل، الوظيفة، المهام الوظيفية. كما وتشمل الخبرة الوظيفية الوظائف التي تحتاج تفرغ كامل أو التي لا تتطلب تفرغ كامل والتدريب العملي والصيفي.
4. الدورات التدريبية: الفترة، اسم الدورة، المكان المنظم للدورات.
5. الأنشطة: الفترة، اسم النشاط، المكان الذي أقيم فيه النشاط.
6. المهارات.
7. الهوايات.
8. المعرفون: الاسم، المسمى الوظيفي، العنوان وأرقام الهواتف. كما ويمكن إضافة اللغات والجوائز التي حصلت عليها تذكر:
* إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
* اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها.
* إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
* تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
* تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية.
* من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.
ـــــــــــــــــــ
كيفية كتابة السيرة الذاتية
كن مقنعاً وذلك بتقديم الأدلة
1.كن صادقا
2. اعرف متطلبات العمل وما يوافق مهاراتك منها
3. كن واضحا ومحددا وقدم أدلة على ما تقول
أسلوب الكتابة
1.يجب ان تكون الجمل مختصرة ومفيدة بالأضافة لكونها خالية من الاخطاء الاملائية
2.يجب ان لا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات
المعلومات الشخصية
1.لا تذكر شيئاً عن انتمائاتك السياسية
2.لا تذكر شيئاً عن شؤونك العائلية
3لا تذكر شيئاً عن مرضك أو أي إعاقات ان كان لديك
المؤهلات العلمية
1. اذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع
2. قدم تفاصيلاً اكثر عن دراستك الجامعية و الدرجات العلمية الاعلى إن وجدت
3. قدم تفاصيلاً عن اي جوائز علمية حصلت عليها أو نشرت لك
الخبرات العملية
1. لا تذكر مسؤولياتك فقط بل انجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها
2. لا تذكر اسباب تركك للعمل 3. اذكر الوظائف التي عملت بها حديثاً فقط
4. اذكر اي اعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً ام لا
5. من المفيد ان تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال اعمالك السابقة
6. لا تقلل من اهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك
المهارات
1. يجب ان تذكر المهارات المتعلقة بما يلي
- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز, جيد جدا
- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها
- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة
- اذكر ان كان لديك رخصة قيادة ام لا
2. اذكر اي مهارات متعلقة بالعمل قد تثير اعجابهم
وهي نموذج عن السيرة الذاتية
يفضل كتابة اسـم الشـركة هنا ، أو اسـم الفرع المقدم طلب التوظيف إليه
مثلاً
Dubai bank- UAE - ajman
1- Personal Information : هنا يجب كتابة البيانات الشخصية لصاحب الطلب
الاسم
Name
اسم العائلة Surname
اسم الأب Father’s name
الجنسـية Nationality
مكان الإقامة الحالية Permanent Residency
تاريخ و مكان الولادة Date and place of birth
رخصة القيادة Driving License
2- Contact Information :هنا يجب كتابة معلومات الاتصال بصاحب الطلب
عنوان المنزل Home address
رقم الهاتف Phone
رقم الفاكس Fax
رقم الجوال Mobile
البريد الإلكتروني E-mail
3 - Degrees :هنا يجب كتابة الشهادات و المؤهلات العلمية لصاحب الطلب
أمـثـلـة
Place
Degree
Date
University of Aleppo - Syria
Bachelor in Economics
1995
GMAT Certifcate
1996
MBA ( Master in Business Administration )
1998
4- Experience :هنا يجب كتابة جميع الخبرات التي حصل عليها صاحب الطلب
أمـثـلـة
Name Of Company and Place
Position
Date Of Employment
X Advertising Company - Aleppo Sales Representative / Part-Time 1995 - 1998
X Bank - Aleppo Head Teller 1998 - 2000
X Bank - Aleppo Customer Service Officer 2000 - 2002
X Bank - Aleppo Branch Manager 2002 - 2005
5. Achievements : مجموعة من الأمور و الأعمال التي قام بها صاحب الطلب و الغير مثبتة بشهادات خبرة
أمثلة
- English Teacher - Private Courses
- Internet Websites Developer
- Students Union Member
6 – Languages :هنا يجب كتابة اللغات التي يعرفها صاحب الطلب
اللغة الأم
Mother’s tongue
لغات أخرى
Foreign language
و يفضل ذكر مهارات اللغة في القراءة و الكتابة و التحدث كل على حدا
مثــال
Arabic
Mother’s tongue
Typing Skills Speaking Writing Reading Other Languages
Excellent Excellent
Excellent Excellent English
Good Excellent Good Good French
- Good Poor Fair
Japanese
7 – Computer Skills :هنا يجب كتابة مهارات استخدام الحاسوب بشكل تفصيلي
Level of Proficiency
Name of Program or Package
Computer Skills
Excellent
MS Word
Word Processing
Good
MS Excel Spreadsheet
Basic Knowledge HTML - VB Programming
Excellent All Programs Typing
Some Knowledge MS Access Database
Excellent All Applications
Internet
8 - Skills : هنا يجب كتابة مهارات صاحب الطلب :
أمثلة
- My computer and IT skills are very good.
- My interpersonal and communication skills are excellent .
- I am very good with dealing with people .
- I like to work with a creative teamwork.
- I am reliable and hard working .
- I have the ability to work under pressure and deadlines .
- I have an absorptive learning capability and breadth of intellect to relate and understand the diverse area of group.
- I am Enthusiastic, self-motivated and a team player with an exceptional drive to achieve results in a competitive, fast- paced business environment .
- I have Ability to suggest practical solutions to the issues .
-I am self- motivated with an outgoing personality and have a positive attitude at all times.
- I am ambitious and see this as an opportunity to excel rapidly in the banking field.
9. Notes :هنا يجب كتابة الملاحظات لصاحب الطلب و أهمها رمز الطلب أو رمز الوظيفة
أمـثـلة
HR Assistant Name of Position Applied for :
GS/0552/04 Reference Number :
10 - Referenceses : هنا يجب كتابة أمور وظيفة تتعلق بصاحب الطلب
كموعد التفرغ للعمل مثل
Available on request
Available on two months time
نوعية العمل
Full-Time
Half-Time
Part-Time
.