مـــنتديـــــات حمـــــــــــودي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـــنتديـــــات حمـــــــــــودي

عـــــــــــــــــــــــــــــــــام


    اصناف المعكرونة

    avatar
    روضة
    نينجا محترف

    عدد الرسائل : 81
    تاريخ التسجيل : 01/10/2008

    اصناف المعكرونة Empty اصناف المعكرونة

    مُساهمة من طرف روضة الإثنين أكتوبر 20, 2008 3:51 am

    اصناف المعكرونة 92cad02e2e


    إعداد المعكرونة

    الأصناف الرئيسية لعجينة المعكرونة


    تعد المعكرونة من المكونات الأساسية في عملية الطبخ، وهي متوفرة بأشكال ونكهات عديدة وعلى امتداد العالم،يمكن المعكرونة أن تتوافر صلبة أو لينة؛وكما انه يمكن صنعها في المنزل.

    يوجد العديد من الوصفات لتحضير المعكرونة ولعل أبرزها التي نضيف لها السوص كما إن المعكرونة يمكن أن تكون العنصر الرئيسي في الوصفة أو يمكن لها أن تضاف إلى الحساء والشوربات والسلطات،فإن بعض الأنواع لا يمكن لها أن تكون طبقاً رئيسياً بحد ذاتها وإنما يجب أن تضاف إلى طبق آخر.

    عندما تريد أن تقدم المعكرونة كطبق رئيسي مع السوص فعليك أن تأخذ بعين الاعتبار ما هو شكل ونوع ونكهة المعكرونة الأفضل الذي يناسب السوص المراد استخدامه،لذا دعنا نعرض بعض من أنواع المعكرونة المختلفة




    الأصناف الرئيسية لعجينة المعكرونة

    المعكرونة الصلبة


    اصناف المعكرونة Uncooked_cooked

    توجد المعكرونة الصلبة بأشكال وأحجام مختلفة بشكل جاهز،حيث أنها تصنع وتجفف بشكل تام قبل أن يتم تغليفها آلياً،غالباً ما تصنع من دقيق القمح،ويمكن حفظها دون الحاجة إلى تبريد لأنها نادراً ما تحتوي على البيض وكما أن طبيعتها القاسية تساعد على حفظها في أي مكان دون إلحاق الضرر بها.

    تحتاج المعكرونة الصلبة إلى وقت أطول في الطهي كما أن حجمها سوف يزداد مقارنة بالمعكرونة اللينة.

    بعد الطهي قبل الطهي

    ملاحظة: عند طهي كميتين متساويتين من المعكرونة الصلبة واللينة فإن حجم الصلبة سوف يزيد بنحو 60% عل اللينة لذا يجب أخذ هذه الملاحظة بعين الاعتبار في حال الرغبة باستبدال المعكرونة الصلبة باللينة أو بالعكس.

    وبسبب طبيعتها الصلبة فإنه يمكن صنعها بأشكال صغيرة وجميلة؛أما أفضل طريقة لطهيها فهي مع استخدام سوص سميك يحتوي خضار ولحوم.


    المعكرونة اللينة

    اصناف المعكرونة Uncooked_cooked_fresh


    النكهات والألوان

    يوجد للمعكرونة الصلبة واللينة ألوان ونكهات كثيرة،إن العنصر الذي يضفي النكهة وهو أيضاً الذي يعطيها اللون،وإن هناك عدد كبير من الاحتمالات لتكوين هذا العنصر المنكه،الذي يمكن أن يكون جزءاً من تركيبة العجينة الرئيسية للمعكرونة أو يمكن أن يكون عنصراً إضافياً يضاف إلى العجينة ليؤثر على نكهتها و لونها،وهذه لائحة ببعض أشهر العناصر التي يمكن أن تؤثر على عجينة المعكرونة




    أشكال المعكرونة

    تتوفر المعكرونة بأشكال وأنواع عديدة؛ معظم أشكال المعكرونة المعروفة حالياً تم ابتكرها في ايطاليا؛ ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى التي تم ابتكرها في مناطق مختلفة من العالم فمثلاً كثير من أشكال النودلز تم ابتكرها في بلدان أسيا. حيث أن كل شكلٍ وحجم للمعكرونة يمكن استخدامه في وصفة تناسبه هذه لائحة بأهم أشكال المعرونة:

    المعكرونة ذات الأشكال المختلفة

    اصناف المعكرونة Pasta_shapes

    إن المعكرونة ذات الأشكال المختلفة متوفرة بأشكال محددة وأحجام متعددة ومن بعض أشكلها ( الصدفية، الحلزونية، اللولبية، الدائرية، الشبكية .... ) وهي عادة ما تكون صلبة، يفضل استخدام الأحجام الصغيرة منها مع سوص بسيط ولكن معظم أنواع اللمعكرونة ذات الأشكال المختلفة تترافق مع سوص السميك وذلك بسبب قدرتها على التماسك مع المكونات الأخرى، وتستخدم أيضاً في السلطات التي تحتوي على المعكرونة، وفي الكسرول.



    المعكرونة ذات الشكل الاسطواني

    اصناف المعكرونة Tubular_pasta

    المعكرونة ذات الشكل الاسطواني هي أي نوع من المعكرونة لها شكل اسطواني، وهي متوفرة بعدة أشكال وأحجام؛ بعضها يكون طويل و ضيق والبعض الآخر قصير و عريض؛ وتتواجد إما بشكل أملس أو محزز من الخارج ونهاياتها أما مقطوعة بشكل مستقيم أو بزاوية معينة، وتقدم عادة مع سوص سميك الذي يدخل إلى تجويفات المعكرونة وما أنها تستخدم أيضاً في السلطات والكسرول، بعض الأنواع الكبيرة ذات الفجوات الواسعة يمكن أن تحشى باللحمة مع / أو الجبنة ومن ثم تتطبخ .



    المعكرونة ذات الشكل العودي

    اصناف المعكرونة Strand_pasta

    وهي عبارة عن عيدان من المعكرونة الطويلة وهي غالباً ماتكون يشكل دائري ولكنها تتوافر أيضاً بشكل مربعي، إن الأختلاف الرئيسي بين أنواعها هو مدى عرض العصية حيث يفضل استخدام الأكثر عرضاً مع سوص سميك في حين يفضل استخدام الأقل عرضاً مع سوص أقل سماكة.



    المعكرونة ذات الشكل الشريطي

    اصناف المعكرونة Ribbon_pasta


    المعكرونة الشريطية تتكون من عصيات مسطحة من المعكرونة وتتواجد بأطوال وسماكات مختلفة؛ بعضها قصيرة وعريضة والبعض الآخر طويل وضيق؛ المعكرونة الشريطية يمكن ا، يكون لها حافة مستقيمة أو مموجة، العديد من الخيارات موجودة سواء كانت صلبة أو لينة؛ الصلبة منها عادة تستخدم مع سوص سميك وغني في حين اللينة تستخدم مع سوص أقل سماكة.



    المعكرونة الخاصة بالشوربات
    اصناف المعكرونة Soup_pasta

    المعكرونة الخاصة بالشوربات تستخدم الأشكال التي تتراوح أحجامها بين الصغيرة إلى الصغيرة جداً؛ كلما ازداد حجم المعكرونة الخاصة بالشوربات كلما ازدادت سماكة وغنى السوص المستخدم و العكس صحيح أي في حال استخدام نوع صغير من المعكرونة وجب استخدام نوع من السوص البسيط والرقيق؛ بعض أنواع المعكرونة الخاصة بالشوربات يستخدم أيضاً مع السلطات، المعكرونة الخاصة بالشوربات تحوي الكثير من الأشكال مثل ( الكريات، العصيات الرقيقة، الاسطوانات، الحلاقات، أشكال حبيبية، الشبكية، النجومية..... ).



    المعكرونة المحشوة

    اصناف المعكرونة Agnolotti اصناف المعكرونة Raviolijpg


    المعكرونة المحشوة تتألف من رقائق عجينة المعكرونة اللينة المحشوة بنوع من الحشوة ثم يتم طوي العجينة وإغلاقها أو وضع عجينة ثانية فوقها مع إغلاق الأطراف بعد إضافة الحشوة؛ بعض الأنواع نقوم بلفها بعد أن يتم طيها لتشكيل شكلاًيشبة القبعة نوعا ًما؛ تصنع عجينة المعكرونة المحشوة بعدة أشكال مثل ( مربعات، دوائر، مثلثات، هلالات )، أما الحشوة فيمكن أن تتكون من خليط عدة مكونات مثل ( لحوم، أجبان، خضراوات، أعشاب، فطر )، المعكرونة المحشوة عادة تتطهى أولاً من ثم تقدم مع نوع رقيق من السوص أو يمكن أن تقدم مع نوع رقيق من الحساء أو تضاف إلى السلطات بعد أن يتم طهيها.



    المعكرونة الأسيوية

    اصناف المعكرونة Asian_bundles

    المعكرونة الصينية هي عبارة عن معكرونة ذات شكل عودي بأشكال وأحجام مختلفة؛ العديد من المعكرونة الصينية طويلة ترمز إلى الحياة الطويلة، وهي أيضاً موجودة بأشكال مثل عيدان رفيعة مستقيمة، عيدان مسطحة، عيدان دائرية، عيدان مموجة.

    المعكرونة الصينية مصنوعة من عدة أنواع من الطحين مثل طجين القمح، طحين الرز، طحين البطاطا، طحين فول الصويا، بعض منها مصنوع مع البيض ولكن الكثير لا يضاف إليه البيض،كما أنها متوفر بشكل لين وصلب, ولكن القليل منها يوجد في المتاجر الأسيوية.

    تتمنع المعكرونة الأسيوية بألوان عديدة أيضاً مثل ( الأبيض الشفاف، الأبيض، الحليبي، الأصفر، الأسمر، البني.... )؛ إن المكونات المستخدمة في إعداد العجينة هي التي تعطي اللون؛ المعكرونة الأسيوية تأكل ساخنة أو باردة، وتستخدم في الشوربات أوالسلطات أو مقلية أو في أطباق أسيوية أخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت فبراير 27, 2021 2:33 am