من طرف العطار الأحد أكتوبر 26, 2008 3:17 pm
عند الخروج للشوارع, فإن Niko يقف بتمهل على الرصيف في الميناء حينما تستعرض الشركة المشاة و هم يتسوقون و يدردشون مع بعضهم البعض و السيارات تعبر الطرق و تطلق بوقها على السيارات الأخرى و تذهب العامة في طريق عملها كما تفعل كل يوم. العرض الذي رأيناه لا نستطيع الحكم على اللعبة من خلاله لأن ذلك سيكون سابق لأوانه و لهذا السبب اصطدمنا بجدار من ناحية الحصول على أكبر قدر من المعلومات عن اللعبة. حصل موقع IGN المشهور على فرصة لتجربة الـ Demo الذي أطلقته شركة Rockstar حصريا للصحافة و قد قال الموقع بأنهم لم يستطيعوا اللعب إلا بمقدار ضئيل من مساحة اللعبة الضخمة و في منطقة تعرف بإسم Broker. كما قالت الشركة بأنهم يصممون منطقة تسمى Aldernay و هي عبارة عن نسخة مصغرة من مدينة New Jersey الأمريكية و عندما أقول نسخة مصغرة فإني أعني مساحة كبيرة جدا كون مدينة جيرسي من أكبر المدن الأمريكية. و لم يحصلوا على القدرة في الديمو على الركض و التجوال و استكشاف اللعبة أكثر فأكثر و لعل سبب هذا هو كون محرك اللعبة الـ RAGE الذي يحتاج إلى على الأقل ستة أشهر قبل أن يعمل بشكل رائع كما تعودنا عليه و يخرج لنا شيئا مذهلا على لعبة بمثل حجم Liberty City بشكل سريع و سلس.
نعود مرة أخرى للمدينة, حيث يقف Niko في الديمو للحظة لنرى كيفية تفاعل الشخصية مع الظلال الديناميكية خلال مشيه في شوارع المدينة. تصبح الظلال أثناء غروب الشمس و قدوم الليل أطول فأطول كذلك خلال انخفاض الشمس في السماء, إضافة إلى كيفية محاكاة الظلال بشكل واقعي للأسطح الخشنة و المائية و لكل شيء يعبر من عليه Niko, مثل الجسر الذي يعبره في العرض بعدما نراه في جراج تاكسي ابن عمه و غيرها من المناطق. عند النظر خلال الشارع, فإنه من الواضح أن شركة Rockstar قد وصلت إلى مسافات بعيدة في سباق الألعاب للحرص على أن المدينة تعرف المعنى الحقيقي لماهية ألعاب الجيل الجديد. هذا الجزء ليس كالأجزاء السابقة, فقط يختلف بإختلاف حجم اللعبة و رسوماتها. حيث في الواقع, مدينة Liberty City أصغر مساحة من مدينة San Andreas من ناحية المجال الذي تستحوذ عليه كل مدينة: "GTA IV مشابهة عند النظر إليها من الأعلى لمدينة San Andreas و لكنها أكثر روعة و تفصيلا منها بالطبع, كما إن عدد السكان فيها أصبح أكثر و بشكل أجمل حيث لن ترى الأشخاص نفسهم مرة بعد مرة كما تعودت على ذلك في الأجزاء السابقة" هذا هو ما قاله مدير العلاقات العامه في شركة Rockstar UK السيد Hamish Brown. "و من ناحية أخرى, لديك المناظر التي تعرف بإسم ( من أفق إلى أفق ) و من ناحية أخرى لديك العديد من طبقات المدينة التي سيتم بناؤها بالقرب من السماء كناطحات للسحاب". كما قد بذل جهد أكبر لتصميم كل منطقة و كل شارع – حتى البيوت المفردة – بشكل مميز و فريد من نوعه أيضا, لذا عندما تعبر خلال شارع ما في اللعبة لن تراه مغطى بالإسمنت في جميع أنحاء المدينة و هذا هو أحد مميزات اللعبة أيضا.
هذه المرحلة من الرسومات الرائعة و الإبداعية تكمل طريقها داخل المباني و المنازل في اللعبة أيضا, كما تم عرضه في الديمو الخاص باللعبة, حيث يظهر فيه Niko و هو يسحب مسدسا من جيبه ببطء و يتجه بحذر نحو أحد المباني البنية في وسط حي Broker ثم يدخل لهذا المبنى كما يدخله كل شخص آخر. خلال عبور Niko للمبنى من الباب ( من دون أي Loading حيث ستستطيع لعب اللعبة من بدايتها لنهايتها دون أن تتعرض لمرة تحميل واحدة ) بعد فتحك للباب سترى غرفة رثة و متسخة مع مخده قديمه في أحد الزوايا و مطبخ في نهاية الممر. Niko يستطيع أن يمشي و في نفس الوقت يصوب مسدسه حيث تتحول زاوية الكاميرا إلى خلف كتفه ليستطيع اللاعب بذلك أن يرى كل ما أمامه بوضوح, و ذلك يتضمن الشخص أو الشيء الذي تحدد عليه بالطبع. و لكن للأسف, لا يوجد في اللعبة نظام تسلل و اختباء جيد في الظلال لذا لم يرى في الديمو أي قتال وجه لوجه مع أية شخصية أخرى. عوضا عن ذلك, Niko يمسك بقراب مسدسه و يمشي خلال الباب الخلفي و يخرج إلى الزقاق الخارجي في العرض. في هذا الجزء من لعبة حرامي السيارات يوجد أناس أكثر يتجمعون في الشوارع و المناطق العامه, يضيعون وقتهم بالتكلم مع بعضهم البعض حول أسعار العقارات في السوق و لماذا يحصل الإيطاليون على ثلاث ساعات لاستراحة عملهم للغداء "هنالك فقط ثمانية أسطر من الحوارات الغير منتهى منها في اللعبة إلى الآن" كما قال مندوب شركة Rockstar لمواقع الألعاب. عندما تنظر و تدقق بآخر صور اللعبة المعروضة, سترى أن بعض المباني تحوي على خراطيم للمياه لإطفاء الحرائق و سلالم في خلفية المبنى للهرب من الحريق و هذا و إن دل على شيء فإنه يدل على إمكانية Niko على تسلق المباني للهرب من الشرطة بشكل أسرع مما تعودنا عليه حيث يضفي هذا طابع التشويق و الإثارة الذي نراه كل يوم على شاشة التلفزيون و نتمنى وجوده على اجهزتنها كل يوم.